شرح العملية : لاسباب عديدة يحدث عدم اكتمال نمو الثدي للسيدات بعد نس

البلوغ  او قد يحدث ضمور للثدي وخاصة بعد الرضاعة او التقدم بالعمر ولعلاج

 وذلك يتم استعادة الحجم المتناسق مع طول ووزن المرريضة بزرع حشوة من مادة السليكون

النتائح النهاية تستقر بعد ثلاثة اشهر ومستمرة مدى الحياة

الاعراض الجانبية : كدمات وتورمات وندبة او اثر جرح

مشاكل قد تحدث : تجمع السوائل او رفض  الجسم للحشوة

 التكلفة : تحدد بالكشف بعد المعاينة

ملاحظات أخرى

المتابعات هامة جدا للحصول على النتائج

عملية شد ورفع الثدي

عملية رفع الثدي التجميلية .. حلمك للجسم المثالي لم يعد مستحيل بعد الآن!

هل ترغبين بقوام ممشوق و متناسق؟ هل يمثل شكل ثدييك عقبة بطريق تحقيقك لهذا الحلم ؟ هل تعانين من ترهل وتدلي الثديين؟ إليكِ كل تفاصيل عملية رفع الثدي وهي طريقك لتحقيق هدفك في المقال التالي

ما هي عملية رفع الثدي ؟

هي جراحة تجميلية يتم فيها تغيير شكل الثديين، حيث يتم إزالة الجلد والأنسجة الزائدة عن الثدي المتدلي، وإعادة تشكيلهما لاستعادة القوام الدائري، ورفعهما إلى الأعلى، وجراحات رفع الثديين لا يتم بها تغيير حقيقي بحجم الثديين، ولكن قد تكون جراحة الرفع مصاحبة لجراحة زيادة الحجم أو تصغيره.

ما هي أسباب عملية رفع الثدي ؟

 هناك بعض العوامل التي تفقد الثديين القدرة على التمدد والحفاظ على الشكل المستدير مثل: الحمل، حتى مع عدم الرضاعة الطبيعية، وتغيرات الوزن، وحتى الجاذبية التي تضعف أربطة الثديين. خلال جراحة رفع الثديين يقل التدلي، ويُرفع الثديين إلى الأعلى، وتضبط الحلمة إلى مكانها، ويتم ضبط حجم المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة لتناسب الشكل والوضع الجديد للثديين، لذا تلجأ السيدات إلى جراحات رفع الثديين فى حالات:

 تدلي الثديين وظهورهما بشكل طويل و مسطح.

سقوط الحلمة أسفل مستوي الثدي.

 اتجاه الحلمة إلى الأسفل.

اتساع المنطقة الداكنة حول الحلمة.

تدلي أحد الثديين مقارنة بالآخر.

ما هو العمر المناسب لإجراء عملية رفع الثدي ؟

 يمكنك الحصول على رفع الثدي في أي عمر بعد الانتهاء من نمو الثدي، كما يمكنك أيضًا إجراء عملية رفع الثدي قبل أو بعد أن تكونين حاملاً، فستظلين قادرة على الرضاعة بعد رفع الثدي

فحوصات مهمة قبل جراحة رفع الثدي عند استشارة الطبيب قبل الجراحة، يقوم الطبيب بالاستفسار عن التاريخ الصحي كاملاً، هل يوجد تكتلات بالثدي؟ هل تعانين من مشكلة صحية أخرى؟ و بعض الأسئلة عن التاريخ الصحي للعائلة. يجب أن تكوني على استعداد لبعض الأسئلة عن تفاصيل مشكلة تدلي الثدي لديكِ و أعراضها، والمشكلات النفسية التي دفعتك لاجراء هذه الجراحة، كما سيقوم الطبيب بفحص الثدي، وبعض القياسات لتحديد كمية الأنسجة الثديية التي سيقوم بازالتها للوصول إلى النتيجة التي ترغبين بها، وقد يحتاج الطبيب إلى تصوير الثدي، ولا ننسى دور أشعة الماموجرام .

إرشادات قبل عملية رفع الثديين المضاعفات بعد عملية رفع الثدي نادرة نسبيا، والثلاث مضاعفات الرئيسية هي النزيف، والعدوى، والندبات، وسيعطيك الجراح تعليمات للتحضير للعملية للمساعدة على تقليل خطر المضاعفات مثل عدم التدخين، والتأكد من أنك لا تتناولين الأدوية التي قد تزيد من مخاطر النزيف، وتناول المضادات الحيوية إذا لزم الأمر. يجب أيضًا البدء في التخطيط لفترة التعافي بعد العملية، على سبيل المثال سيكون عليك تجنب رفع أي غرض ثقيل لمدة 4 إلى 6 أسابيع على الأقل بعد عملية رفع الثدي.

خطوات جراحة رفع الثديين

قبل عملية رفع الثدي، يُنصح ببعض الخطوات مثل: جدولة تصوير الثدي بالأشعة لمساعدة الفريق الطبي على رؤية التغييرات في نسيج الثدي، وتفسير صور الثدي الشعاعية المستقبلية. التوقف عن التدخين الذي يقلل من تدفق الدم في الجلد، ويمكن أن يبطئ عملية الشفاء. تجنب بعض الأدوية؛ فستحتاج على الأرجح لتجنب تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات والمكملات العشبية ، والتي يمكن أن تزيد من النزيف. قد تحتاجين إلى شخص ما لمساعدتك في الأنشطة اليومية، مثل غسل شعرك ، خلال فترة التعافي الأولية

قبل الجراحة

سيحدد الجراح وضع الحلمة المناسب وتتم الجراحة إما تحت تخدير موضعي أو كلي، ولكن غالباً ما ينصح الأطباء بالتخدير الكلي، سيقوم الجراح بإزالة الجلد الزائد، ورفع أنسجة الثدي إلى المكان المناسب، إذا كان الجراح سيضع حشوات فسيقوم بإدخالها ثم تضميد الثدي، وتكون هناك فتحات تصريف صغيرة في الثدي لمدة 24 إلى 48 ساعة. الجراحة التقنية المستخدمة لازالة الجلد والأنسجة الزائدة ورفع الثديين تختلف من حالة لأخرى،

 فهناك 3 طرق مختلفة للشق الجراحي:

 حول المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة.

 امتداد سفلي من المنطقة المحيطة بالحلمة حتي ثنية الثدي.

 شق عرضي بطول ثنية الثدي

و بعدها يأتي دور الغرز الجراحية العميقة لتحديد شكل الأنسجة الثديية و الجلد، ومن الممكن تصغير حجم المنطقة الداكنة حول الحلمة إذا كان هذا ضرورياً، كما يتم تثبيت الثدي و الحلمة بموضع أعلى لتحقيق النتيجة المرغوبة، ومن ثم يتم غلق الجرح بالغرز الجراحية ، ويحرص الطبيب على أن تكون الغرز بموضع خفيف أسفل حمالات الصدر أو ملابس السباحة.

 بعد الجراحة

يتم تغطية الثديين بشاش طبي وحمالات صدر جراحية داعمة، ويقوم الطبيب بتثبيت أنبوب صغير بالجرح لصرف الدم و السوائل المرتشحة لمنعها من التجمع.

قد يكون الثدي متورم لمدة أسبوعين بعد الجراحة، وشعور بالألم بموضع الجراحة والغرز الطبية التي من الممكن أن تظل حمراء لشهور قليلة، كما أن الخدر و التنميل بالحلمة من الممكن أن يستمر حتى 6 أسابيع. لذا ينصح الأطباء بتناول مسكنات الألم بالأيام الأولى بعد الجراحة، وتجنب حمل الأثقال والمجهود البدني المفرط، ويجب بعد الجراحة الحرص على النوم على الظهر أو الجنب لتجنب الضغط على الثديين، وتجنب العلاقة الحميمة على الأقل أسبوعين بعد الجراحة، واسألي طبيبك متى يمكنك العودة لممارسة نشاطاتك اليومية كغسل وتمشيط الشعر و الاستحمام.

ما هي نتائج جراحة رفع الثديين؟ وهل تترك أثراً ؟

 سوف تلاحظين تغير فوري بشكل ومظهر الثديين، ولكن الشكل النهائي سيتضح و يتبلور بعد أشهر قليلة. في البداية سيكون الجرح متورم و أحمر، ولكن سوف يهدأ تدريجياً ليترك ندبة بيضاء صغيرة بعد عام أو أثنين، بموضع مختفي أسفل حمالات الصدر أو ملابس السباحة. سوف تلاحظين أيضاً أن حجم الثديين أصبح أصغر، وذلك لأن الثدي أصبح أكثر استدارة. لا تنسي أن نتائج الجراحة غير دائمة، فالتقدم بالعمر يفقد الجلد قدرته على التمدد، مما يحدث تدلي الثديين مع تقدم العمر، ولكن الحفاظ على الوزن الصحي المثالي يساعد على بقاء نتائج الجراحة طويلاً.

جراحة تصغير الثدي

نظرة عامة

جراحة تصغير الثدي، والمعروفة أيضا باسم الحدِّ من رأبِ الثدي، هو إجراء يُستخدَم لإزالة الدهون الزائدة والأنسجة والجلد من الثديين. إذا كان لديك ثديان كبيران، فقد تختارين إجراء جراحة تصغير الثدي لتخفيف الانزعاج أو لمُناسبة حجم الثدي مع جسمك.

قد تساعد عملية تصغير الثديين أيضًا على تحسين صورتك الشخصية وقُدرتك على المشاركة في الأنشطة البدَنية.

إذا كنتِ تفكِّرين في إجراء جراحة تصغير الثدي، استشيري جرَّاح تجميل مُعتمد معه شهادة البورد. من الأهمية بمكان فهم ما يترتَّب على جراحة تصغير الثدي — بما في ذلك المخاطر والمُضاعفات المُحتمَلة — وكذلك وضع تصوُّر لتوقُّعات واقعية.

لماذا يتم إجراء ذلك

تُستخدم جراحة تصغير الثدي لدى النساء اللاتي يشكون من كبر حجم الثدي ويرغبن في حل مشكلات مثل:

الألم المزمن في الظهر والرقبة والكتف الذي يحتاج لمسكنات الألم

الطفح الجلدي المزمن أو تهيج الجلد المزمن تحت الثديين

ألم الأعصاب

النشاط المقيد

ضعف الصورة الذاتية المرتبطة بكبر حجم الثدي

صعوبة العثور على حمالات صدر وملابس ملائمة

لا ينصح بجراحة تصغير الثدي بوجه عام في الحالات التالية:

التدخين

الإصابة بحالات مرضية محددة مثل داء السكري أو مشكلات القلب

السمنة المفرطة

عدم الرغبة في وجود ندبات على الثديين

يمكن إجراء جراحة تصغير الثدي في أي مرحلة عمرية – بل حتى في سن المراهقة في بعض الأحيان. ولكن إذا لم يكتمل نمو ثدييكِ بعد، فقد تحتاجين إلى الخضوع لجراحة ثانية في وقت لاحق في الحياة.

قد تحتاجين إلى تأجيل جراحة تصغير الثدي إذا كنتِ تخططين لأحداث مستقبلية محددة مثل:

الولادة. إذا لم تكوّني أسرة بعد أو إذا لم يكتمل عدد أفراد أسرتك، فقد تحتاجين إلى الانتظار حتى لا يكون الحمل عائقًا. إن الرضاعة الطبيعية أمر صعب بعد الخضوع لجراحة تصغير الثدي، ومع ذلك فقد تساعدكِ بعض التقنيات الجراحية المحددة في استعادة قدرتكِ على الرضاعة الطبيعية.

فقدان الوزن. إذا كنتِ مهتمة بفقدان الوزن من خلال تغيير نظامك الغذائي وبدء برنامج للتمارين الرياضية، فقد تحتاجين إلى الانتظار حتى تقرري ما إذا كان رأب الثدي التصغيري مناسبًا لكِ. إذ إن فقدان الوزن دائمًا ما ينتج عنه تغيرات في حجم الثدي.

كيف تستعد

من المرجح أن يقوم جراح التجميل بـ:

تقييم التاريخ الطبي والصحة العامة للمريض

مناقشة توقعاتكِ لحجم الثدي وشكله بعد الجراحة

تقديم وصف تفصيلي للعملية ومخاطرها ومزاياها، بما في ذلك الندبات المحتملة وإمكانية فقد الإحساس

فحص وقياس ثدييكِ

أخذ صور لثدييكِ من أجل سجلكِ الطبي

شرح نوع التخدير المستخدم أثناء الجراحة

قبل جراحة تصغير الثدي، قد يُطلب منكِ أيضًا:

اختبارات معملية مختلفة كاملة

الحصول على صورة الثدي الشعاعية الأساسية

التوقف عن التدخين لفترة زمنية محددة قبل الجراحة وبعدها

تجنب استخدام الأسبرين، والأدوية المضادة للالتهابات، والمكملات العشبية للتحكم في النزيف في أثناء الجراحة

اسألي جراحكِ عما إذا كنتِ ستتمكنين من العودة إلى المنزل في يوم الجراحة أم ستحتاجين إلى قضاء ليلة في المستشفى. قومي بالترتيب مع شخص لتوصيلكِ إلى المنزل بعد الجراحة أو عند مغادرتكِ للمستشفى.

ما يمكنك توقعه

يتم إجراء جراحة تصغير الثدي عادةً بالخضوع إلى التخدير العام إما في مستشفى وإما في مبنى جراحي خارجي.

في أثناء إجراء العملية

الطريقة الخاصة المستخدمة لتقليص حجم ثدييك قد تختلف. قد تتضمن الجراحة التالي:

إحداث شق جراحي

شفط الدهون لإزالة الدهون الزائدة في ثدييك

يقوم عادة الجراح بالتالي:

يصنع شقًا جراحيًا حول منطقة الهالة وأسفل الثدي

يستأصل الأنسجة الزائدة والدهون والجلد من الثدي لتقليص حجم كل ثدي

يغير شكل الثدي ويصحح وضع الحلمة والهالة

الحلمة والهالة:

تظلان عادة متصلتان بالثدي

قد يُستلزم استئصالهما ثم إعادة تثبيتهما بالثدي بموضع أعلى في هيئة طعم جلدي إذا كان ثدياك كبيرين جدًا

سيحاول الجراح الخاص بك الوصول إلى تحقيق التناسق بين شكلي ثدييك، لكن قد تكون هناك بعض الاختلافات في حجميهما وشكليهما. قد يقل كذلك حجم الهالة. قد تتلاشى ندوب الشقوق الجراحية مع مرور الوقت، لكنها لن تختفي بالكامل أبدًا.

بعد العملية

بعد الجراحة مباشرة:

سيكون ثدياكِ مغطيين بالشاش أو الضمادات

وقد يدخلون أنبوبًا تحت كل ذراع لشفط أي دم أو سوائل زائدة

من المحتمل تناولكِ لأدوية مسكنة للألم ومضادات حيوية، لتقليل خطر الإصابة بعدوى

خلال الأيام الأولى بعد الجراحة:

ستشعرين في الغالب بألم في الثديين وزيادة حساسيتهما

قد يتورم وينتفخ ثدياكِ

قد ينصحكِ الجراح المتابع لكِ بارتداء حمالة صدر مضغوطة مرنة لحماية الثديين

بعد تلك الفترة:

ستحتاجين إلى تقليل النشاط البدني لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بينما يتعافى الثديان

قد ينصحكِ الجراح المتابع لكِ بتجنب حمالات الصدر المزودة بإطار معدني لمدة عدة أشهر بعد الجراحة

عادة تزول الندبات بمرور الوقت. ستحتاجين لإجراء زيارات متابعة مع الجراح المتابع لحالتكِ لإزالة الغُرز الجراحية والتحقق من تماثلكِ للشفاء

النتائج

يمكن أن يخفف نجاح جراحة تصغير الثدي من الألم بأعلى ظهركِ ورقبتكِ وكتفيكِ. كما قد تزيد أيضًا قدرتكِ على المشاركة في الأنشطة البدنية وتعزز صورة أكثر إيجابية للذات.

بالرغم من أنكِ سترين النتائج على الفور، تذكري أنه يمكن أن يستغرق كل من اختفاء التورم تمامًا وزوال الندبات الجراحية أشهرًا. تكون النتيجة النهائية دائمة عمومًا — إلا أن شكل الثدي وحجمه يمكن أن يتغير بسبب عوامل، مثل التقدم في العمر واكتساب أو فقدان الوزن.